BREAKING NEWS |  
بسبب انتشار فيروس كورونا في العديد من الدول، قرّر الاتحادين الدولي والآسيوي تأجيل مباريات التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023 المقرّر إقامتها في تشرين الأول وتشرين الثاني لتقام في عام 2021     |    حارس مرمى نادي المصري البورسعيدي أحمد مسعود يعلن اعتزاله كرة القدم، بعد الاتهامات التي وجهت إليه بتسببه في انتشار فيروس كورونا بين عدد من زملائه اللاعبين بالفريق والجهاز الفني عقب حضورهم عزاء والدته     |    الدور نصف النهائي لـ"يوروبا ليغ": إنتر ميلان الإيطالي - شاختار دونتسك الأوكراني * مانشستر يونايتد الإنكليزي - إشبيلية الإسباني     |    شاختار دونتسك الأوكراني يتخطى بازل السويسري 4-1 ليبلغ الدور نصف النهائي للدوري الأوروبي     |    إشبيلية الإسباني يتأهل إلى الدور نصف النهائي للدوري الاوروبي بفوزه الصعب على ولفرهامبتون 1-0 في ربع النهائي

موضة جديدة للملابس قبل ريو 2016 للحماية من زيكا

July 9, 2016 at 18:31
   

قبل أقل من شهر على انطلاق دورة الألعاب الأولمبية الصيفية (ريو 2016)، لا تزال مكافحة فيروس "زيكا" تشكل أولوية للبرازيليين الذين ابتكروا نوعًا من الملابس الخاصة للحوامِل للتصدي لبعوضة زيكا الناقلة للفيروس.

وفي مبادرة غير مسبوقة في أميركا اللاتينية، تستخدم شركتان برازيليتان منذ أشهر، عشبة حشيش الليمون ومادة البيرمثرين الصناعية (التي تستخدم في مكافحة الحشرات) في تصنيع الملابس لمنع اقتراب بعوضة زيكا التي تنقل أيضًا حمى الدنج وفيروس شيكونغونيا.

وتم تصنيع هذا النوع من الملابس خصيصًا للحوامل الأكثر عرضة للإصابة بفيروس زيكا، الذي أوضحت بعض الدرسات علاقته بارتفاع إصابة المواليد الجدد بحالات الميكروسيفالي (صغر الجمجمة) في البرازيل التي تستضيف دورة الالعاب الأوليمبية الصيفية المقرر انطلاقها 5 آب المقبل.

وبتقنية النانو، يتم تصنيع الملابس (جينز وقطن) بالزيت المشتق من عشبة حشيش الليمون، مما يزيد من نعومة هذا النوع من الملابس، وفقا لما ذكرته رافائيلا كارفاليو مديرة متجر ميغادوسي في ساو باولو.

وبحسب نوع القماش، تظل مادتا حشيشة الليمون والبيرمثرين في الجينز حتى غسليه 50 مرة، والقمصان لـ40 مرة، ومجموعة ملابس الحوامل الأخرى 20 مرة.

وخارج أميركا اللاتينية، عكفت كوريا الجنوبية على تصنيع ملابس مضادة للحشرات لكي يستخدمها الرياضيون الكوريون خلال مشاركتهم في منافسات أولمبياد ريو.

وتسعى شركة (بارانا) وهي إحدى الشركتين البرازيلتين المصنعتين لهذا النوع من الملابس من جانبها إلى توسيع إنتاجها ليشمل المكسيك وفنزويلا اللتين سجلتا حالات إصابة بفيروس زيكا.

This article is tagged in:
olympic games