BREAKING NEWS |  
مصدر في اللجنة المنظمة لاولمبياد باريس 2024 يكشف ان المرجل الأولمبي الذي يضم الشعلة الاولمبية سيوضع في حديقة "تويلري" قرب متحف اللوفر     |    رئيس الوزراء الجورجي إيراكلي كوباخيدزه يعلن منح جميع أعضاء المنتخب الوطني لكرة القدم الذي تأهل لأول مرة في تاريخه لنهائيات كأس الأمم الأوروبية وسام الشرف     |    "راديو كتالونيا" يقول ان مدرب منتخب المانيا هانز فليك سيكون خليفة تشافي هرنانديز في تدريب برشلونة الاسباني في نهاية الموسم     |    صحف اسبانية كاتالونية تكشف ان النروجي ايرلينغ هالاند بات الهدف الرئيسي لنادي برشلونة الاسباني لضمه في موسم 2025 وان والده موجود في المدينة لبدء المفاوضات

30 مدرباً في الدورة الدولية الأولى للفوتسال

August 28, 2017 at 18:15
   
خطوة اخرى قطعها لبنان نحو العالمية في كرة القدم للصالات من خلال الدورة الدولية الاولى التي نظّمها المدرب طارق رزق برعاية الاتحاد اللبناني لكرة القدم، واستضافتها جامعة الروح القدس في الكسليك، لمدة ثلاثة ايام، وذلك بمشاركة 30 مدرباً ومدربة من لبنان والعراق والاردن.
الطابع العالمي للدورة كان من خلال حضور مدرب منتخب اسبانيا الشهير خوسيه فينانسيو لوبيز، الذي اشرف عليها وحاضر فيها في الجامعة المضيفة حيث اقيمت الدروس النظرية، قبل تطبيقها على الارض مع المدربين المشاركين، في ملعب مجمع الرئيس اميل لحود الرياضي.
فكرة اقامة هذه الدورة في لبنان جاءت بعد مشاركة المدرب رزق في دورة مماثلة في مدينة ميلانو الايطالي، حيث وجد فيها اضافة كبيرة لثقافة المدربين، وخصوصاً انها تركز على جوانب عدة ترتبط بالاستراتيجيات الحديثة المعتمدة في عالم اللعبة، اضافةً الى كيفية تطوير القدرات البدنية للاعبين عبر تحسين لياقتهم البدنية التي تعدّ اساسية في الفوتسال. وفي هذا الجانب عمل المدرب الاسباني المعروف ادريان باز مع المدربين المشاركين. كما تطرّق معهم الى آخر التمارين الخاصة بحراس المرمى، وحتى الى كيفية اجراء حصص التحمية قبل المباريات.
ومما لا شك فيه ان حضور فينانسيو ترك وقعاً خاصاً لدى المدربين المشاركين، وهو الذي كسب شهرة من خلال قيادته منتخب اسبانيا الذي قاده الى الالقاب العالمية، وآخرها لقب كأس اوروبا، اضافة الى انه يُعدّ احد اهم المدربين الذين وضعوا أسساً حديثة في تطوير الاستراتيجيات التقنية والبدنية التي نقلت اللعبة الى مستوى آخر.
وعلّق فينانسيو على هذه الدورة بقوله: "الفارق بين هذه الدورة والدورات الاخرى هي ان الاخيرة يتمّ التصويب فيها على اشياء عامة في الفوتسال، لكننا نعمل هنا بشكل مركّز على جانب من جوانب اللعبة، وهو ما يعطي المدربين حجماً كبيراً من المعلومات التي تساعدهم في عملهم". وتابع: "لا تتوقف اللعبة عن السير في ركب التطور، والمواكبة هنا ضرورية جداً. يفترض الوقوف عند رغبة هؤلاء المدربين في التطور وعدم الاكتفاء بالدورات التقليدية التي ينخرطون فيها بل النظر دائماً الى البلدان المتقدّمة في اللعبة للارتقاء الى اعلى مستوى ممكن".
اما المدرب رزق فقال: "عندما خضعت لدورة مماثلة في ايطاليا، لمست كم نحن بحاجة الى زيادة ثقافتنا التدريبية والتعلّم من اشخاصٍ يسبقوننا بمراحل. اسم فينانسيو غني عن التعريف لذا فقد استقطب هذا العدد الكبير من المدربين اللبنانيين واولئك الذين يعملون في بلدانٍ مجاورة". واضاف: "هي مجرد البداية، اذ سنسعى لتوسيع اطار عملنا وجلب المزيد من هذه الدورات المفيدة للمصلحة العامة".
كذلك، علّق علي طالب مدرب منتخب العراق للشباب الذي لمع في كأس آسيا، قائلاً: "دائماً كان لبنان سبّاقاً في مجال التطور في الفوتسال. هذه اللعبة التي برز فيها على صعيد الاندية والمنتخبات، وقد جاءت هذه الدورة لتكمل الورشة الدائمة لاصابة النجاحات. حضور فينانسيو اعطانا الكثير مما نجهله في هذه اللعبة، لذا اودّ شكر المنظمين على هذه الفرصة وعلى دعوتنا للاستفادة من الدروس المميزة".
This article is tagged in:
futsal, football