BREAKING NEWS |  
فوز ميلووكي على بورتلان 137-129 وخسارة فينكس امام نيو اورليانز 121-124 ضمن الدوري الاميركي للمحترفين في كرة السلة     |    رجل الاعمال السعودي تركي آل الشيخ يرفع نسبة ملكيته لنادي الميريا الاسباني الذي يلعب في الدرجة الثانية إلى 99.8 في المئة     |    الاسطورة الارجنتينية دييغو مارادونا يقرر البقاء في منصبه مدربا لخيمناسيا بعد يومين فقط من إعلانه ترك القيادة الفنية للفريق     |    الصحف الاسبانية تتحدث عن عرض من ريال مدريد لنجمه الفرنسي كريم بنزيمة لتمديد عقده حتى العام 2023 مع تحسين الشروط المالية     |    مصادر صحافية تتحدث عن استعداد النجم البرازيلي نيمار لدفع 20 مليون يورو من ماله الخاص لإكمال البند الجزائي فقي عقده الذي يمكن تفعيله الصيف المقبل والبالغ 180 مليون يورو للعودة إلى برشلونة الاسباني     |    صحيفة "دايلي ميل" البريطانية تقول ان البرتغالي جوزيه مورينيو سينال 15 مليون جنيه استرلني كراتب سنوي من توتنهام وهو ثاني اعلى راتب في الدوري الانكليزي بعد مدرب مانشستر سيتي الإسباني بيب جوارديولا

العطية يتألق في المرحلة الماراتونية ويعزز صدارته

January 11, 2019 at 7:52
   
عزز السائق القطري ناصر العطية صدارته للترتيب العام المؤقت لرالي داكار 2019، محققاً فوزه الثاني في هذا الحدث متفوّقاً على الفرنسي ستيفان بيتيرهانسل.
وخاض المشاركون في اليوم الرابع للنسخة الـ41 من رالي داكار يوماً أساسياً، حيث اجتازوا القسم الأول من المرحلة الماراتونية، التي لا يحق فيها لطواقم الفرق تقديم المساعدة، بل تقتصر أعمال صيانة السيارات على تلك التي يمكن للسائق والملاح إنجازها بأنفسهم وبالعتاد الذي ينقلونه في سيارتهم.
وانتقلت السيارات والشاحنات من أريبيكا لتبيت ليلتها في تاكنا في مرحلة طولها 511 كلم للسيارات منها 106 كلم مرحلة وصل و405 كلم مرحلة خاصة، فيما سلكت الشاحنات مساراً مختلفاً في مرحلة الوصل واجتازت 664 كلم منها 405 كلم مرحلة خاضعة للتوقيت، وانقسمت إلى قسمين.
أما الدراجات النارية والكوادز، فانتقلت من أريبيكا إلى مخيّم الإقامة المؤقتة في موكيغا وسلكت المسار نفسه لفئة الشاحنات.
بيتيرهانسل كان أول المنطلقين على المسار بعد فوزه بالمرحلة الثالثة وتبعه بعد 3 دقائق العطية، وبدأ "مستر داكار" المرحلة بوتيرة مماثلة لما قدّمه في المرحلة السابقة وتفوّق على العطية بـ 7 ثواني بعد اجتياز 50 كلم، وتقدم الاثنان على الفرنسي سيباستيان لويب والسعودي يزيد الراجحي بفارق نحو 40 ثانية.
وعاد الإسباني كارلوس ساينز ليواصل مشواره في الرالي بعدما خسر 4 ساعات في المرحلة السايقة، لكن بدايته في المرحلة شهدت بعض المتاعب وتوقفت سيارته الـ "ميني جون كوبر ووركس باغي" لنحو 10 دقائق بعد 27 كلم.
وتواصلت المشاكل للأسماء الكبيرة في داكار، وتوقفت سيارة صاحب المركز السابع في الترتيب العام مع انطلاق هذه المرحلة الهولندي بيرنهارد تن برينكي (تويوتا غازو ريسينغ) بعد اجتيازه 63 كلم، قبل أن يصل زميله في الفريق الجنوب أفريقي جينيال دو فيلييه لمساعدته وخسر الاثنان أكثر من ساعة، ما ترك العطية وحيداً ليدافع عن ألوان تويوتا في الصدارة.
وفي المقابل، لم يترك العطية المجال لـ بيتيرهانسل لمحاولة تقليص الفارق عنه في الترتيب العام، وبلغ نقطة الـ 100 كلم متقدماً عليه بـ 13 ثانية، ووسّع الفارق إلى 23 ثانية مع وصوله إلى نقطة المراقبة الثانية، بينما تأخر لويب بـ 1:53 دقيقة عن المتصدر حينها.
وتابع العطية توسيع الفارق لينهي القسم الأول من المرحلة متقدماً على بيتيرهانسل بأكثر من دقيقة، وأضاف ثوانٍ قيّمة في المعركة على صدارة الترتيب العام لينهي المرحلة بتوقيت إجمالي قدره 3:06:46 ساعات وبفارق 1:52 د عن بيتيرهانسل، ليتوسّع الفارق بينهما إلى 8:55 د مع انتهاء المرحلة الرابعة.
من ناحيته، خسر الراجحي نحو 10 دقائق في الكيلومترات الأخيرة للقسم الأول من المرحلة، لكنه عاد ورفع وتيرته في القسم الثاني منها ليجاري سرعة باقي السائقين، بينما قدّم زميله في فريق أكس-رايد الإسباني ناني روما مرحلة جيدة وسجّل فيها رابع أسرع توقيت خلف زميله الآخر ياكوب بشيغونسكي ليتقدم إلى المركز الثالث في الترتيب العام، بينما تأخر الراجحي في هذه المرحلة 18 دقيقة عن العطية بالوصول إلى خط النهاية وتراجع إلى المركز الخامس في الترتيب العام خلف بشيغونسكي رابعاً.
اما الفرنسي سيباستاين لويب فحقق خامس أسرع توقيت في المرحلة رغم انثقاب إطارات سيارته 3 مرات خلال المرحلة ما كلّفه خسارة 12 دقيقة، لكنه تقدم إلى المركز السادس في الترتيب العام وخلفه بـ 11 ثانية فقط مواطنه سيريل ديبريه سابعاً، ويُكمل ترتيب المراكز العشرة الأولى البولوني آرون دومزالا والتشيلي برويس غارافوليك.
وفي فئة الدراجات النارية منح الأميركي ريكي برابيك صدارة الترتيب العام المؤقت لهوندا بفوزه بفارق 6 دقائق أمام دراج "كيه تي أم" سام ساندرلاند، في حين خسر المتصدر السابق بابلو كونتانيا (هاسكفارنا) أكثر من 20 دقيقة في هذه المرحلة.
وبذلك يضع برابيك هوندا في الصدارة بفارق 2:19 د عن كوينتانيا، فيما تحتل "كيه تي أم المركزين الثالث والرابع مع توبي برايس وساندرلاند توالياً وخلفهما أدريان فان بيفيرن (ياماها) في المركز الخامس بفارق 8:56 د عن الصدارة الفئة.
وعززت ياماها موقعها في أعلى قائمة ترتيب فئة الدراجات رُباعية الدفع "كوادز"، فيما عاد الأرجنتيني نيكولاس كافيلياسو إلى نغمة الفوز ليعود ويبتعد في الصدارة بأكثر من 34 دقيقة أمام زميله ومواطنه خيريمياس فيريولي، ويحتل غوستافو غاليغو المركز الثالث خلفهما.
لم يترك الروسي المنتقل من فئة الـ "كوادز" سيرغي كارياكين أي فرصة لمنافسيه من "كان-آم" لمحاولة التفوّق عليه في هذه المرحلة ونهيه عن التقدم إلى صدارة الترتيب العام للفئة بسيارته الـ "بي آر بي" (BRP) وحلّ رودريغو مورينو لوبيز (كان-آم) خلفه بـ 16:26 د، ليتقدم كارياكين من المركز الثالث إلى الأول في الترتيب أمام جيراري فاريس بأكثر من 11 دقيقة.
لليوم الثاني على التوالي سيطر الفائز برالي داكار عام 2014 في فئة الشاحنات الروسي أندريه كارغينوف على مجريات المرحلة وفاز بها متقدماً بفارق 1:29 د على التشيكي مارتين ماسيتش (لياز)، ليقترب من زميله متصدر الترتيب العام إدوارد نيكولاييف ويقلّص الفارق بينهما إلى أقل من 5 دقائق، فيما تحتل كاماز المركز الثالث أيضاً من ديميتري سوتيكوف.
ويخوض المشاركون بالنسخة 41 من رالي داكار يوم الجمعة القسم الثاني من المرحلة الماراتونية قبل يوم الراحة في أريكيبا السبت.
وتسلك السيارات والـ "سايد باي سايد" والشاحنات مرحلة من تاناكا إلى أريكيبا، فيما تلاقيها الدراجات والكوادز في مخيّم الإقامة المؤقتة في أريكيبا ليوم الراحة منطلقة من موكيغا.
وتبلغ مسافة المرحلة للشاحنات والسيارات 714 كلم، منها 517 كلم مرحلة خاصة، وهي الأطول في الرالي، و197 كلم مرحلة وصل. بينما تجتاز الدراجات 776 كلم، منها 345 كلم مرحلة خاصة و431 كلم مرحلة وصل.
This article is tagged in:
rally, motor sports, driver, dakar