BREAKING NEWS |  
مصدر في اللجنة المنظمة لاولمبياد باريس 2024 يكشف ان المرجل الأولمبي الذي يضم الشعلة الاولمبية سيوضع في حديقة "تويلري" قرب متحف اللوفر     |    رئيس الوزراء الجورجي إيراكلي كوباخيدزه يعلن منح جميع أعضاء المنتخب الوطني لكرة القدم الذي تأهل لأول مرة في تاريخه لنهائيات كأس الأمم الأوروبية وسام الشرف     |    "راديو كتالونيا" يقول ان مدرب منتخب المانيا هانز فليك سيكون خليفة تشافي هرنانديز في تدريب برشلونة الاسباني في نهاية الموسم     |    صحف اسبانية كاتالونية تكشف ان النروجي ايرلينغ هالاند بات الهدف الرئيسي لنادي برشلونة الاسباني لضمه في موسم 2025 وان والده موجود في المدينة لبدء المفاوضات

الحلبي وبستاني وضعا النقاط على الحروف في السلة

March 7, 2019 at 7:34
   

صارح رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة أكرم الحلبي ورئيس لجنة المنتخبات الوطنية غازي بستاني الرأي العام بموضوع منتخب لبنان للعبة واسباب اخفاقه  في التأهل الى نهائيات كأس العالم خلال مؤتمر صحافي عقد  في مقر انطوان شويري.
حضر الى الرئيس الحلبي وبستاني، كل من أمين عام الاتحاد طوني خليل وعدد من الأعضاء ورجال الصحافة والاعلام.
الحلبي
واستهل الحلبي كلامه بالقول"ما حصل كان نكبة للجميع ومنذ تسلمنا الاتحاد في نهاية تموز الماضي ورثنا ديونا كثيرة من جراء تنظيم بطولة آسيا، ومشاركتنا في تصفيات كأس العالم كانت مهددة وكالسيف المسلط علينا. تمّت جدولة الديون مع الاتحاد الآسيوي للسماح للمنتخب المشاركة في التصفيات المؤهلة الى كأس العالم. لقد دفعنا دفعة مائتي ألف دولار الى الاتحاد الآسيوي قبل المباراة مع نيوزيلندا، في شباط الماضي وهنالك دفعة في ايار المقبل ودفعة في ايلول المقبل.
ما حصل هو ترسّبات عمرها 20 سنة فالبعض عمل دون تخطيط في ظل غياب الأكاديميات. وصلنا الى مرحلة لدينا 14 لاعب للمنتخب. المشكلة موجودة قبل استقدام المدرب سلوبودان سوبوتيتش فالعقلية متوارثة والاتحاد والأندية باتا اسيرين لدى اللاعبين، والمسؤولية تقع على الجميع بدءاً مني الى لجنة المنتخبات التي لا تتحمّل الكثير من المسؤولية ولا نلومها في ظل وجود هذه "العدّة" الموضوعة بتصرفها وعلى الأندية والمدربين واللاعبين الذين باتوا أكبر من انديتهم ومن المنتخب.
وضع المنتخب يشبه السيارة التي تسير من دون اطارات، اعطينا معنويات وأمنّا التمويل في عز الأزمة الاقتصادية .هناك تقصير من بعض اللاعبين والبعض هاجم الاتحاد ونحن تحمّلنا الكثير من أجل كرة السلة اللبنانية. البعض انتقدنا والبعض تهجّم علينا. كلجنة ادارية لم نقصّر في أي شيء. هناك لاعبون يتهربون من الالتحاق بالمنتخب ولاعبون يهددون وتحصل تدخلات من الاندية وحصلت مشاكل قبل المباريات. لن ننتقم من أحد وانا لا أتهرب من المسؤولية. 
وتحدث الحلبي عن موضوع اللاعب فادي الخطيب "الذي اعتزل عدة مرات وانا لا ألوم اللاعبين في موضوع فادي الخطيب بل الوم المدربين الذين انصاعوا الى اللاعبين. وحسب معلوماتي المدرب باتريك سابا لا يريد فادي الخطيب وكذلك المدرب سوبوتيتش الخطيب لاعب كبير ونحن أمام مرحلة جديدة، نحن بحاجة الى تغيير في العقلية وانا اعتذر من الشعب اللبناني فرداً فرداً، ولو تأهلنا الى كأس العالم لشاركنا بالمنتخب "ب".
الوقت ليس للانتقام، نفضّل لاعبين اعمارهم بين 18 سنة و23 سنة نريد لاعبين يستقتلون للانضمام الى المنتخب، والمدرب سوبوتيتش هو الذي اختار اللاعب أمير سعود بعد اللقاء الذي حصل بينهما.
لقد شكّلنا لجنة مؤلفة من اشخاص كفوئين لوضع استراتيجية مستقبلية، وسأكون صريحاً هنالك 80 بالمئة من لاعبي المنتخب لا يستحقون ان يكونوا ضمن تشكيلة المنتخب. واود ان اشكر الرعاة "الفا" و"سوسييتيه جنرال" و"ماستركارد" على تجديدهم الثقة بالاتحاد.
حصلت اهانات بحقنا والاتحاد باق وسيقوم بواجباته وليحاسبونا بعد سنة ونصف".
بستاني
بدوره، تحدث رئيس لجنة المنتخبات الوطنية غازي بستاني فعرض مسيرة منتخب لبنان "بعد كأس آسيا وضعت لجنة المنتخبات الخطة المتعلقة بتحضيرات المنتخب عبر اقامة معسكرات وخوض مباريات ودية قبل كل "نافذة". لاعبو منتخب لبنان في حاجة الى خبرة أكثر ونضج أكثر خصوصاً في المباريات الرسمية.
تعرّض عدد من لاعبينا الى اصابات وعلى رأسهم جان عبد النور ووائل عرقجي وعلي مزهر وايلي شمعون ودانيال فارس".
وأكد بستاني "ضرورة اعتماد استراتيجية متكاملة لأي كرة سلة نريد وكما نطمح وترتكز على أسس طويلة الأمد وسيكون هناك جهاز فني جديد مع "غربلة" اللاعبين ولاعب مجنّس مميز الى جانب الاهتمام بالفئات العمرية لتكون "خزاناً " دائماً يوسّع قاعدة لاعبي النخبة في كل فئة عمرية خصوصاً اننا امام تصفيات بطولة الأمم الآسيوية التي ستنطلق في تشرين الثاني المقبل".
ثم اجاب الحلبي وبستاني على أسئلة الصحافيين.