دوري من مرحلة واحدة مع دورة تصفية من فوق وتحت؟!

November 22, 2019 at 12:19
   
تعقد اللجنة التنفيذية للاتحاد اللبناني لكرة القدم جلسة بعد ظهر الاثنين 25 تشرين الثاني الجاري في مقر الاتحاد في فردان لاتخاذ القرار النهائي في شأن بطولة الدوري اللبناني للعبة، التي توقفت بسبب الاحتجاجات التي يشهدها لبنان.
وفي ظل انقسام الاندية اللبنانية التي تعاني في معظمها ضائقة مالية خانقة، يبدو الاتحاد امام خيارات عدة احلاها مر، بسبب الاوضاع الامنية اولاً والمالية ثانياً مع تحديد المصارف سقفا قليلا جدا لسحب الاموال او التحاويل المالية ما ينعكس سلبا على الاوضاع العامة في البلاد.
وفي حين تصر بعد الاندية على استكمال البطولة وهي اندية العهد والنجمة والانصار والبرج وشباب الساحل، تطالب الاندية الباقية بإلغاء الدوري للاسباب التي تم ذكرها، بينما ينقسم اعضاء الاتحاد بين رافض للإلغاء وعلى رأسهم رئيس الاتحاد هاشم حيدر وبين مؤيد لذلك وهم أكثرية الاعضاء.
وفي معلومات خاصة لموقع "ملاعب" ان الاتحاد اللبناني بتجه إلى إيجاد صيغة مقبولة تراعي الاوضاع في البلاد بعد استشارة القوى الامنية، يمكن ان تستند إلى اختصار الدوري في الدرجتين الاولى والثانية وإكماله من دون لاعبين اجانب وإقامة مرحلة واحدة فقط مع دورة تصفية من فوق ومن تحت اختصارا للوقت ولتخفيف الاعباء المالية على النوادي، فيما تطالب بعض الاندية بإقامة مرحلة واحدة مع إقرار عدم الهبوط هذا الموسم مع ترفيع ناديين من الثانية على ان تهبط ثلاثة فرق في الموسم المقبل والذي يليه ليعود العدد مطابقا للايام العادية، مع طاببها تحميل الاتحاد اجور الملاعب والحكام!
وفي خصوص حضور الجمهور ورغم ما قاله رئيس نادي النجمة اسعد صقال عن عدم موافقة النادي على اللعب من دون جمهور، يبدو ان في حال كان القرار استئناف الدوري سيكون ممنوعا حضور الجماهير خصوصاً ان القوى الامنية لم تقبل بأي طريقة حضور الجمهور لمباريات المنتخب الوطني في ملعب واحد ومحدد، فكيف ستقبل بحضور الجماهير في اكثر من ملعب ومنطقة في وقت واحد وهو الامر المستحيل حسب بعض المصادر في الاندية المعارضة لاستكمال الدوري.
اما في خصوص الملاعب الجاهزة لاستقبال المباريات فيبدو ان الاتحاد سيواجه عقدة في حال قرر استئناف الدوري تتمثل برفض بعض البلديات وضع ملاعبها بتصرفه خوفا على تلك المنشآت وتقليصا لمصاريف الصيانة التي تتحملها.
ماذا سيكون القرار النهائي لاتحاد اللعبة؟ 
ساعات تفصل كرة القدم اللبنانية عن قرار تاريخي بكل المقاييس.