BREAKING NEWS |  
رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم السلوفيني ألكسندر سيفرين يعلن امتعاضه من قرار الاتحاد البلجيكي انهاء الدوري وتتويج كلوب بروج ويلمح إلى إمكانية معاقبة الاتحاد البلجيكي     |    بايرن ميونيخ الالماني يمدد عقد مدربه هانز فليك الذي حقق معه نتائج لافتة هذات الموسم حتى صيف العام 2023     |    "فيفا" يعلن توجهه إلى رفع معدل اعمار اللاعبين لدورة طوكيو الاولمبية التي تاجلت إلى العام 2021 حتى لا يغيب اللاعبون الذين كان يحق لهم المشاركة في صيف 2020     |    اتحاد اطباء ايطاليا يقول ان استئناف الدوري الايطالي ليس في يد الاتحاد او الاندية بل في يد الاطباء الذين يعملون على مكافحة كورونا     |    مدافع باريس سان جيرمان البرازيلي الدولي تياغو سيلفا يقول انه يحلم بالعودة إلى فريقه القديم فلومينينسي في الدوري البرازيلي     |    صحيفة "موندو ديبورتيفو" الاسبانية تشير إلى منافسة رباعية بين ميلان وانتر ميلان واتليتيكو مدريد واشبيلية لضم لاعب وسط برشلونة الكرواتي ايفان راكيتيتش     |    رابطة الدوري الإنكليزي لكرة القدم تقول أن "البريميرليغ" لن يتم استئنافه في مطلع شهر آيار المقبل حتى ولو انتهت جانحة كورونا     |    الاتحاد الفرنسي لكرة القدم يلمح إلى إمكانية استئناف جزئي للدوري الفرنسي بعد انهاء فيروس كورونا مشيرا إلى ان استكمال الدوري كاملا لا يزال ممكنا     |    هبوط إضطراري لطائرة النجم الارجنتيني ليونيل ميسي في بروكسيل فيما كانت في طريقها إلى تنيريفي ولم يعرف ما إذا كان ميسي أو احد افراد عائلته على متنها

شهادات في مجال الاستدامة لاستاد المدينة التعليمية

January 16, 2020 at 10:52
   
حصل استاد المدينة التعليمية على شهادة برنامج نظام تقييم الاستدامة العالمي "جي ساس"، ليصبح أول استادات بطولة كأس العالمFIFA قطر 2022 الذي تمنحه المنظمة الخليجية للبحث والتطوير "جورد" هذه الشهادة المرموقة من فئة الخمس نجوم.
تسلّم الشهادات، التي تجسّد التميز في مجالات الاستدامة والتصميم والإنشاء، المهندس جاسم تلفت، المدير التنفيذي للمنشآت الرياضية في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، من الدكتور يوسف الحر، مؤسس ورئيس مجلس إدارة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير "جورد". 
ومنحت منظمة جورد استاد المدينة التعليمية ثلاث شهادات شملت شهادة برنامج نظام تقييم الاستدامة العالمي "جي ساس" في التصميم والبناء (من فئة خمس نجوم)، و"جي ساس" في إدارة الإنشاء من الفئة أ، و"جي ساس" لمعدل كفاءة الطاقة الموسمية، ما يؤكد على التزام قطر المتواصل بتنفيذ بنية تحتية مستدامة لمونديال 2022 تماشياً مع تطلعاتها لترك إرث يدوم لأعوام طويلة بعد إسدال الستار على منافسات البطولة.
وقد حضرت مراسم تسليم الشهادات المهندسة بدور المير، مديرة الاستدامة والبيئة في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، وعدد من أعضاء فريق إدارة المشاريع، إلى جانب ممثلين عن المنظمة الخليجية للبحث والتطوير، وشركة أستاد لإدارة المشاريع التي أُسندت إليها مَهمة إدارة مشروع بناء استاد المدينة التعليمية.
وفي تصريح لها خلال الحفل، قالت المهندسة بدور المير أن منح استاد المدينة التعليمية هذه الشهادات المرموقة يؤكد مجدداً على مواصلة اللجنة العليا الوفاء بالتزامها تجاه الاستدامة ومعايير البناء الصديقة للبيئة، مشيرة إلى أن الحصول على الشهادات يعد مبعث فخر لكل من أسهم في إنجاز هذا المشروع المتميز. 
وأضافت: "تُلقي فعالية اليوم الضوء على الإرث الذي يقدمه الاستاد لأفراد المجتمع، ليعود بالفائدة على الأجيال المقبلة في قطر، هذا إلى جانب ما سيوفره استاد المدينة التعليمية من مرافق عالمية المستوى للاعبين والمشجعين في مونديال 2022. نتطلع لمواصلة العمل مع المنظمة الخليجية للبحث والتطوير خلال الأعوام القادمة لضمان تنفيذ كافة المنشآت الأخرى المرتبطة باستضافة المونديال بهذه المعايير العالية التي أرساها هذا الاستاد المونديالي". 
من جانبه، قال الدكتور يوسف الحر: "تؤكد اللجنة العليا التزامها الشديد بالاستدامة منذ بدء العمل في مشاريع المونديال، وتواصل مع كل مشروع جديد وضع أهداف لاستضافة نسخة محايدة الكربون من كأس العالم في 2022. وقد نجح استاد المدينة التعليمية، بعد أن تجاوز المعايير المقررة من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، في رفع سقف التميّز على صعيد استدامة المنشآت الرياضية، سواء فيما يتصل بالاستادات التي تُشيّد في قطر، أو البطولات التي سيجري تنظيمها بالمستقبل في أنحاء العالم". 
ويمتاز استاد المدينة التعليمية المونديالي، الذي يُعرف بجوهرة الصحراء، بعدد من الخصائص المتعلقة بالاستدامة تشمل سهولة الانتقال إليه باستخدام وسائل المواصلات العامة عبر ترام المدينة التعليمية الذي يتصل بمترو الدوحة، والاستعانة بمواد منخفضة السمية داخل الاستاد، ما يوفر أجواءً صحية في داخله، إضافة إلى استخدامه أضواءً بتقنية "إل إي دي" ذات الجودة العالية والموفرة للطاقة، كما أن نحو 85% من مواد البناء في الاستاد جرى استيرادها من المنطقة، علاوة على أن 29% منها جاءت من مواد أعيد تدويرها.
إلى جانب ذلك، يحتوي الاستاد على أجهزة استشعار لثاني أكسيد الكربون في المساحات ذات الكثافة العالية، لضمان التهوية والمحافظة على الهواء داخل الاستاد الذي يمتاز أيضاً بمنظومة ري ذات كفاءة عالية تضمن استهلاك أقل قدر من المياه لري المساحات الخضراء. 
يشار إلى أن الحصول على شهادة برنامج نظام تقييم الاستدامة العالمي "جي ساس"، من فئة الأربعة نجوم على الأقل، إلزامي لجميع استادات قطر، وهي المنظومة التي اعتمدها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لتقييم استدامة المنشآت الرياضية، وذلك لضمان التزام كافة مشاريع البنية التحتية المتعلقة باستضافة البطولات بأعلى المعايير في هذا المجال.
هذا ويضم تحالف المقاول الرئيسي لمشروع بناء استاد المدينة التعليمية كلاً من شركة جيه آند قطر ذ.م.م.، وشركة كونسبيل قطر ذ.م.م، وشركة جيه آند بي أفاكس اس ايه، وشركة جيه آند بي أوفرسيز ليمتد. وتتولى شركة أستاد لإدارة المشاريع مهام إدارة المشروع، وإدارة أعمال الإنشاء والإشراف عليها.
This article is tagged in:
world cup, stadium, qatar, football