BREAKING NEWS |  
نتائج الجولة الثانية من نهائيات كأس الأمم الآسيوية في كرة القدم تحت 23 سنة: قطر - الاردن 2-1 واندونيسيا - استراليا 1-0 (المجموعة الاولى)     |    نتائج إياب الدور ربع النهائي لمسابقة دوري المؤتمر الاوروبي في كرة القدم: ليل - استون فيلا 2-1 و3-4 بضربات الترجيح (1-2 ذهابًا) * فيورنتينا - فيكتوريا بلزن 2-0 (0-0 ذهابًا) * باوك سالونيك - كلوب بروج 0-2 (0-1 ذهابًا) * فناربخشه - اولمبياكوس 1-0 و2-3 بضربات الترجيح (2-3 ذهابًا)     |    نتائج إياب الدور ربع النهائي لمسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" في كرة القدم: روما - ميلان 2-1 (2-0 ذهابًا) * اتالانتا - ليفربول 0-1 (3-0 ذهابًا) * ويستهام يونايتد - باير ليفركوزن 1-1 (0-2 ذهابًا) * مارسيليا - بنفيكا 1-0 و4-2 بضربات الترجيح (1-2 ذهابًا)

للاستفادة من الرياضة في تعزيز الإدماج الاجتماعي

July 30, 2020 at 8:52
   
استضاف "الجيل المبهر" ومعهد "جسور"، برنامجا الإرث لبطولة كأس العالم FIFA  قطر 2022، الندوة الشهرية الثانية ضمن سلسلة ندوات "إلهام الشباب" عبر تقنية الاتصال المرئي، بالشراكة مع أكاديمية الأعمال التجارية لكرة القدم، وناقشت سبل الاستفادة من كرة القدم والرياضة لتفعيل قيمة الإدماج الاجتماعي ودورها في التقريب بين الثقافات.
شهدت الندوة مشاركة الدكتور فادي مكي، من مؤسسة السلوك من أجل التنمية، أحد برامج الإرث في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، ورئيس الاستراتيجية في نادي روما الإيطالي لكرة القدم بول روجرز، ومؤسس منظمة غوليادوراس إيغلانتينا زينغ، وعضو مجلس الإدارة التنفيذي للاستراتيجية في أكاديمية الأعمال التجارية لكرة القدم شارونا فريدمان.
وأدار اللقاء مدير المركز الأوروآسيوي لصناعة الرياضة في جامعة اي ام ليون لإدارة الأعمال الدكتور سايمون شادوك، بحضور ممثلين عن اللجنة العليا والأكاديمية، وعدد من الشركاء الاستراتيجيين.
وشارك المتحدثون خبراتهم الدولية في مجالات الإعلام والتعليم والرياضة، مسلطين الضوء على النجاحات التي حققتها البرامج التي تتبنى تفعيل قيمة الإدماج الاجتماعي، وفي طليعتها "الجيل المبهر"، وسبل الاستفادة من قدرة الرياضة وكرة القدم كوسيلة عالمية لنشر الوعي حول الإدماج الاجتماعي.
وفي مستهل حديثها خلال الندوة، قالت شارونا فريدمان إن الرياضة تمتلك قوة هائلة قادرة على تغيير العالم، مسلطة الضوء على مدى تأثيرها على الأفراد، والمسؤولية الملقاة على عاتق الجميع لضمان أن تعكس الحقيقة كمنصة عالمية، وأشادت ببطولات كأس العالم لكرة القدم، وما توفره من فرصة للاحتفاء بالتنوع في العالم، وأكدت أن كرة القدم رياضة عالمية تحقق المساواة، إذ يمكن الاستمتاع بها دون أي عائق، فهي لغة عالمية يتقنها الجميع.
وفي السياق ذاته، تطرق بول روجرز إلى قضية مواجهة التحديات الاجتماعية، مؤكداً أن الرياضة تلعب دوراً ريادياً في دفع عجلة التقدم وقال: " إنها قوة كرة القدم، وهي وسيلة لتحقيق الأهداف الرامية لإحداث تغيير في شأن عدد من القضايا كالعنصرية، إني أفخر بالدور الذي تضطلع به الرياضة في تلك المجالات. كل ما عليك أن تتحلى بالشجاعة حتى يؤيدك الناس، فلدينا جميعاً مخاوف وشواغل مشتركة، وعلينا أن نعي ما يتوجب علينا القيام به، وأن ننصت جيداً لآراء الآخرين".
من جهته، تناول الدكتور فادي مكي النقاش من وجهة نظر علم السلوك، وأشار إلى أن كرة القدم توفر منبراً عاماً، وتقدم تجارب مشتركة لتحليل التحديات وصياغة الحلول بناء على الإجراءات العلمية المستخدمة في قياس التأثير الاجتماعي.
أضاف مكي: "يُمكننا تجربة الحلول التي نجحت في أماكن أخرى، كمناطق النزاعات على سبيل المثال، والبناء عليها. فالأمر لا يتعلق بما نظن أنه قد ينجح؛ بل في استخدام الأساليب العلمية والاتجاهات التي يوفرها لنا علم السلوك لتحديد الأمور المرجحة للنجاح، وستتيح لنا التجارب المشتركة البناء على الأثر الاجتماعي باستخدام العلم، كما نفعل في الجيل المبهر".
وحول ما يمكن أن توفره كرة القدم للشباب من منصات وفرص إضافية للتعليم، أشارت إيغلانتينا زينغ إلى أن الإدماج الاجتماعي هو المكوّن السحري الذي تمتلكه الرياضة، وقالت: "  توفر كرة القدم للجميع دون تمييز فرصة للنجاح والتحوّل إلى أبطال، فالأطفال يصبحون أكثر مرونة حينما تساعدهم على تطوير هويتهم، ومن ثم يمكنك أن تغرس فيهم مهارات كالعمل الجماعي، وتعلم العمل سوياً من أجل تحقيق أهدافهم وغاياتهم المشتركة".
وأضافت زينغ: "كرة القدم أداة رائعة للحوار وبناء الهوية، ومكافحة العنصرية والتغلب على الفرقة بيننا. علينا أن نناقش كذلك قضية المساواة بين الجنسين لتعزيز قيمة الشمولية. ونحتاج كذلك إلى تحقيق التعايش المشترك في المجتمع".
يشار إلى أنه سيجري الإعلان لاحقاً عن تفاصيل اللقاء المقبل ضمن سلسلة الندوات الشهرية عبر موقع معهد جسور، وقنواته على وسائل التواصل الاجتماعي.
This article is tagged in:
world cup, qatar, joussour, g amazing, football