BREAKING NEWS |  
نتائج الجولة الاولى لدوري ابطال اوروبا في كرة القدم: اجاكس امستردام - ليفربول 0-1 * ميتييلاند - اتالانتا 0-4 (المجموعة الرابعة)     |    نتائج الجولة الاولى لدوري ابطال اوروبا في كرة القدم: مانشستر سيتي - بورتو 3-1 * اولمبياكوس - مارسيليا 1-0 (المجموعة الثالثة)     |    نتائج الجولة الاولى لدوري ابطال اوروبا في كرة القدم: ريال مدريد - شاختار دونيتسك 2-3 * انتر ميلان - بروشسا موينشنغلادباخ 2-2 (المجموعة الثانية)     |    نتائج الجولة الاولى لدوري ابطال اوروبا في كرة القدم: بايرن ميونيخ - اتليتيكو مدريد 4-0 * ريد بل سالزبورغ - لوكوموتيف موسكو 2-2 (المجموعة الاولى)

لا تتركوا لعبة الكرة الطائرة تحتضر

September 3, 2020 at 19:24
   

الكرة الطائرة في لبنان لم تأخذ حقها في أي مرحلة منذ التسعينات حتى اليوم ، رغم أنها من الألعاب التي تمتلك شعبية كبيرة ويمارسها أغلب الشباب والشابات في الفرق الأهلية والمدارس والجامعات والساحات العامة وكذلك على الشواطىء.
لكن السؤال الذي يطرح نفسه ما الذي يحول دون تطوير اللعبة وما المعوقات التي تقف حيال ذلك مما جعلها بعيدة عن المنافسات على المراكز الأولى ولو حتى على المستوى العربي رغم وجود الخامات والمواهب الجيدة، والتي تبرز بين الحين والاخر في البطولات المدرسية السنوية التي تنظمها وحدة الانشطة الرياضية في وزارة التربية والتعليم العالي.
فالتراجعات المتكرر نتحملها جميعا سواء المعنيين على الرياضة اللبنانية واتحاد الكرة الطائرة والأندية الذين لا يقومون بدورهم الفاعل إلا نادرا بغية تطوير اللعبة حتى أصبحت تحتضر وتحتاج إلى من ينتشلها من هذا الوضع.
أما الاسباب التي أدت إلى ذلك كثيرة وواضحة للمتابع الرياضي ومنها : عدم وجود رؤية وخطة حقيقية لتطوير اللعبة والتي تلقي بظلالها على البطولات وعلى مستوى الأندية وعلى المنتخبات الوطنية، حيث إنه لا توجد خطط وبرامج زمنية محددة يتبناه الاتحاد ويكمل عليها ما عدا تنظيم البطولات.
ناهيك عن غياب المتابعة والزيارات والجولات الميدانية للقائمين على اللعبة في الاندية وحضور دورات وحدة الانشطة الرياضية للكشف على الارض ، ولمناقشة أوضاع اللعبة من خلالها ، والوقوف على هموم تلك الأندية واللاعبين عن قرب وإيجاد الحلول وأخذ الاقتراحات والرؤى ممن سبقهم في هذا المجال التي تساعد في تحقيق الأهداف المنشودة ، وهذا بالطبع لم يحصل ولن يحصل في غياب جودة العمل وعدم وجود رؤية مستقبلية واعدة لتطوير اللعبة.
كان الاهتمام فقط اجراء البطولات (فهذا تحصيل حاصل) كما حصرت في اشهر قليلة ونامت على الاشهر الباقية. فأين هي الخطوات الطموحة لتطويرها؟.
للحديث عن الهموم التي تحملها الطائرة اللبنانية وأسباب تدني مستويات الإنجاز في مشاركات الأندية والمنتخبات الوطنية وما هي سبل النهوض بها.
الخطوات الطموحة !!
الزام وجود دورات تدريبية مشتركة بين مدربي الأندية والمدارس بفئتيه الأولى والثانية مع مدرب المنتخب الوطني وقيادة حكمنا العالمي ومدير الاتحاد ومدير المنتخبات الوطنية الذين يتابعون اللعبة دوليا ، لها أهمية قصوى للاستفادة من الخبرات العالمية والخطط التكتيكية التي يمتلكها هؤلاء ومحاولة توظيفها حيث إن هذا يؤدي إلى رفع المستوى الفني للمدربين ويُوجِد جوا من التكامل الفني حيث إن من المهم أن يكون المنهج أو الفكر الفني والتنظيمي موحدا وبالتالي سيصبح اللاعب أكثر انسجاما على أسلوب لعب معين يستطيع من خلاله أن يكوّن للمنتخب الوطني هوية، وأعتقد أن اتباع هذه الفلسفة والأسلوب سينعكس إيجابا على لاعبي المنتخبات الوطنية، ومن هذا المبدأ نتمنى من اتحاد اللعبة تنظيم مثل تلك الدورات وإعطاءهم مزيدا من المساحة والأخذ بأفكارهم في تطوير أسلوب البطولات ولاعبي المنتخبات الوطنية من خلالهم يستفيدون ويفيدون.
سبل النهوض باللعبة !!
- عدم حصر اللاعبين البارزين في الاندية الكبرى (اي المتمكنة ماديا) اذ يمكن وضع شروط على اندية الدرجة الاولى للاحتفاظ فقط بلاعبين لبنانيين دوليين من النخبة وبلاعب اجنبي واحد على ارض الملعب.
- تكوين منتخبات في الاقضية والمحافظات (اي منتخب القضاء ومنتخب المحافظة ليشكل منهما المنتخب الوطني اللبناني.) والتشدد على ضم عدد من منتخبات للاناث.
- اعطاء دور مساعد للجان المناطق في تنظيم الدورات الصيفية التي افتقدناها
- اعطاء الفرص للناشئة لتنمية مواهبهم وقدراتهم بالمشاركة في البطولات الخارجية وهي متوفرة في كل البلدان العربية والمجاورة.
- التوصل الى خلق " اكاديميات" لاعداد الناشئين، والتي ستسهم في تأسيس قاعدة صلبة للكرة الطائرة اسوة بشقيقاتها كرة السلة والقدم والميني فوتبول.
- تخصيص الجوائز التشجيعية للاعبين والاندية الفائزة في الدورات الصيفية والاكاديميات بحيث يشجع هذا التدبير للمشاركة الفعلية.

عبدو جدعون

* لاعب دولي وقائد منتخب لبنان سابقا
* امين سر تجمع قدامى الكرة الطائرة في لبنان