BREAKING NEWS |  
نتائج الجولة الاولى لدوري ابطال اوروبا في كرة القدم: اجاكس امستردام - ليفربول 0-1 * ميتييلاند - اتالانتا 0-4 (المجموعة الرابعة)     |    نتائج الجولة الاولى لدوري ابطال اوروبا في كرة القدم: مانشستر سيتي - بورتو 3-1 * اولمبياكوس - مارسيليا 1-0 (المجموعة الثالثة)     |    نتائج الجولة الاولى لدوري ابطال اوروبا في كرة القدم: ريال مدريد - شاختار دونيتسك 2-3 * انتر ميلان - بروشسا موينشنغلادباخ 2-2 (المجموعة الثانية)     |    نتائج الجولة الاولى لدوري ابطال اوروبا في كرة القدم: بايرن ميونيخ - اتليتيكو مدريد 4-0 * ريد بل سالزبورغ - لوكوموتيف موسكو 2-2 (المجموعة الاولى)

إنتخابات اللجان الإدارية الرياضية تحت المجهر

September 25, 2020 at 7:24
   

الإنتخابات في لبنان يلزمها مراجعة ذاتية تتلخص بالامور التالية:
- ترسيخ مبدأ الممارسة الديمقراطية في العمل الرياضي والإبتعاد عن الفساد.
- تحفيز الشباب والشابات على المشاركة في الإنتخابات الإدارية المقبلة بإعتبارهم عنصر التغيير في المجتمع والذين يشكلون نسبة عالية منه.
- ألبحث عن الكفاءات الرياضية الشابة المؤهلة لشغل المناصب الرياضية في الإتحادات، وإيجاد الكوادر القادرة على تطوير منظومة العمل الرياضي، متمتعة بالكفاءات الإدارية القادرة علي إدارة دفة اللعبة في مختلف تخصصاتها ومناصبها، ليصار إلى تشكيل مجالس إدارتها سعيا لمواصلة تحقيق الإنجازات التي يفخر بها الوطن.
لآ لمقاطعة الإنتخابات
- رفض أي محاولة لدفعنا أو إجبارنا على المقاطعة، لنثبت لكل المغرضين أو أصحاب المصالح السياسية وغيرها، بأنه لا أمل من إبعاد الشباب عن المسيرة الإصلاحية ألتى بدأوا فيها مع الخيرين منذ الإنتخابات السابقة، ومن هذا المنطلق نكون قد فوتنا الفرص لدخول الأشخاص الفاشلين.
- أهمية المشاركة الإنتخابية تكمن في أهمية شعور الناخب بمدى تأثير صوته الإنتخابي في العملية الإنتخابية، وكلما كان لصوت الناخب في العملية الإنتخابية تأثيرا قويا، كلما أكد هذا التأثير أن المسيرة الديمقراطية تسيرعلى نهج سليم في الوطن، سواء كانت إنتخابات رياضية أو بلدية أو نيابية.
- أهمية دور الناخب أن يعرف كيف يختار المترشح صاحب البرنامج الإنتخابي الأجدى، ويحدد أولوياته وفقاً لطموحاته ورؤيته الخاصة والعامة. خصوصا وأن المشاركة الإنتخابية تعني شعور الناخب والمترشح بالمسؤولية تجاه الأفراد وتجاه المجتمع، وتجاه الوطن كله.
- ألعمل على أن تجرى إنتخابات نصف أعضاء اللجان كل عامين أو النصف زائد واحد ما عدا ألرئيس والأمانة العامة بهدف ضمان التوازن بين إستمرارية اللجنة والتغيير في تشكيلتها إفساحا في المجال للآخرين. وإحتفاظ إعطاء الإعتبار الواجب إلى التوزيع الجغرافي المتوازن وتمثيل مختلف أشكال المحافظات.
ممارسة الأخلاقيات في الإنتخابات.
- ضرورة أن يمتنع المسؤولون والموظفون العامون بمن فيهم القائمون على إدارة الإنتخابات عن إستخدام مناصبهم لمصالح شخصية أو سياسية. كما يعني عدم إساءة المرشحين والأحزاب في إستخدام أموال التبرعات المقدمة لهم لأغراض تنفيذ حملاتهم الإنتخابية.
ويعني كذلك إمتناع أصحاب النفوذ عن إستخدام الأموال أو الحوافز الأخرى لمحاولة التأثير غير المشروع على القائمين على إدارة الإنتخابات أو الموظفين العامين، والإفصاح عن مصادر تمويلهم ومصروفاتهم إلتزاماً بالقانون.
- تقوم الممارسة الأخلاقية على أساس إحترام الحقوق والنشاطات الرياضية والإجتماعية للآخرين، وتقبل المواطنين ومديري الإنتخابات لحقيقة تمتع أي كان بالحق في مناقشة المسائل الإجتماعية الغير سياسية بحرية والدفاع عن طرح وجهات نظر مختلفة لأي مواطن من الجمعيات العامة.
وفي هذا السياق تعتمد الكثير من الأنظمة ميثاق شرف أو مدونة سلوك تحدد طبيعة السلوكيات والممارسات المنتظرة من كافة المشاركين في الإنتخابات.
وهنا ندعو جميع الجمعيات الرياضية إلى أن يساهموا في إختيار الأكفأ والأحسن والأنسب للموقع لأن الخبرات والكفاءات ستساهم في بناء التجربة الرياضية في الوطن وأن نساهم جميعا وخاصة الخبراء والكفاءات القانونية والرياضية في إصدار قوانين وتعليمات إنتخابية جديدة تتناسب مع الواقع اللبناني وتخدم الرياضة بعد انتشار وباء كورونا والضائقة الاقتصادية.

عبدو جدعون
لاعب دولي وقائد منتخب لبنان سابقا
امين سر تجمع قدامى الكرة الطائرة في لبنان

This article is tagged in:
other news, federations, ELECTION