BREAKING NEWS |  
باريس وضواحيها ستحصد بين 6 و11 مليار يورو من الفوائد الاقتصادية لدورة الالعاب الاولمبية والباراولمبية 2024     |    لاعب مانشستر سيتي النروجي ايرلينغ هالاند يسجل هدفه الرقم 63 في 65 مباراة في الدوري الانكليزي منذ إنضمامه إلى سيتي     |    الدوري الاسباني (المرحلة 36): ريال مدريد - ديبورتيفو الافيس 5-0 * جيرونا - فياريال 0-1 * اوساسونا - ريال مايوركا 1-1     |    خسارة توتنهام هوتسبر امام مانشستر سيتي 0-2 في مباراة مؤجلة من المرحلة 34 من الدوري الانكليزي لكرة القدم     |    معلومات عن انسحاب نادي الحكمة الرياضي بيروت من مسابقة كأس لبنان - انطوان شويري في كرة السلة

يوهان كرويف مصاب بسرطان الرئة

October 22, 2015 at 14:31
   
ذكرت معلومات صحافية هولندية صباح الخميس ان اسطورة كرة القدم الهولندية في السبعينات ونجم ومدرب برشاونة السابق يوهان كرويف يعاني من مرض السرطان في الرئة .
وكشفت المعلومات ان كرويف الذي سبق ان خضع لجراحتي قلب مفتوح، اجرى فحوصات طبية معمقة اكدت اصابته بسرطان الرئة.
وقال متحدث باسم كرويف، ان الاخير (68 عاماً) الذي أحرز الكرة الذهبية لافضل لاعب في اوروبا ثلاث مرات، سيذيع بيانا رسميا لاحقاً.
ولعب كرويف في صفوف اجاكس امستردام وقاده الى لقب بطل اوروبا سنوات 1971 و72 و73، كما نجح في قيادة منتخب هولندا الى نهائي مونديال 1974 في المانيا قبل ان يخسر مع انه قدم عرضا افضل. ويملك كرويف سجلا ناصعا مع اجاكس وفاز معه ببطولة هولندا تسع مرات وبكأس هولندا 4 مرات وسجل له 215 هدفا في 307 مباريات قبل ان ينتقل الى برشلونة الاسباني مقابل مبلغ خيالي في العام 1973.
ولعب كرويف في صفوف برشلونة من 1973 الى 1978 وسجل له 48 هدفا في 140 مباراة.
انتقل في نهاية مسيرته الى فريق واشنطن ديبلوماتس الاميركي الشمالي وسجل في صفوفه 25 هدفا في 53 مباراة في سنة ونصف السنة.
وعاد كرويف الى اجاكس عام 1981 وتوقع البعض ان يكون خسر الكثير من فنه في الملاعب لكن المشجعين تدفقوا لمشاهدة المباراة الاولى لابن النادي البار وصانع امجاده، فلم يخيب امله وسجل هدفا تاريخيا قلما سجله لاعب اخر، وبقي مع الفريق حتى العام 1983 انتقل بعدها الى فايينورد وفاز معه ببطولة الدوري والكأس.
لكن قصة الحب مع اجاكس لم تنته فاستعان به لتدريب الفريق وكان جوابه الطبيعي الموافقة.
واحرز في اول موسم معه كأس هولندا فكان ذلك جواز سفره للمشاركة في كأس الكؤوس الاوروبية فتوج بطلا لها على حساب لوكوموتيف لايبزيغ الالماني الشرقي بهدف سجله خليفته ماركو فان باستن.
وفي العام 1988 انتهت قصة كرويف مع برشلونة بعد عرض خيالي لتدريبه.
وفي صفوف برشلونة، بنى كرويف فريقا رائعا ضم البرازيلي روماريو والبلغاري خريستو ستويتشكوف ونجح في الفوز ببطولة اسبانيا خمسة مواسم متتالية، لكنه بلغ ذروة المجد عندما قاد الفريق الى احراز لقب كأس ابطال الاندية الاوروبية للمرة الاولى في تاريخه عام 1992 على ملعب ويمبلي الشهير بفوزه على سمبدوريا الايطالي بعد التمديد.
ولم ينقص سجل كرويف الحائز على جائزة الكرة الذهبية لافضل لاعب في البطولات الاوروبية ثلاث مرات، الا احراز كأس العالم.
وقد سجل كرويف 33 هدفا في 48 مباراة دولية حمل فيها شارة القائد 33 مرة ايضا.
This article is tagged in:
player, football, coach